الأربعاء 27 مايو 2020 01:02 صـ
بوابة نواب الشعب
رئيس التحرير أشرف محمود
رئيس التحرير أشرف محمود
آراء

أحمد الحضري يكتب..قرار نيفين الملاكي والكبدة المستوردة !

بوابة نواب الشعب

قرار نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اقل مايوصف به انه ،غامض ، متسرع ،غيرمبرر ، لا يخدم قضية عامة بقدر ما يخدم اصحاب مصالح بعينهم ،أحدثكم عن قرار نيفين رقم ٢٠٩ لسنة ٢٠٢٠ بشأن مد فترة صلاحية الأسماك والكبد المجمدة بحيث تكون فترة الصلاحية بالنسبة للأسماك المجمدة تسعة أشهر، وبالنسبة للكبد المجمدة عشرة أشهر من تاريخ الذبح، وذلك دون وجود أي سند واضح للمعايير الفنية والعلمية لهذا القرار ومدى تأثيره على صحة المواطنين .

وهو القرار الذي أثار العديد من علامات الاستفهام في الشارع المصري  ؟

كيف يمكن أن نمد صلاحية منتج غذائى ؟ وماهى مبررات هذا المد ؟ وماهي المعايير التي استندت اليها الوزيرة في هذا القرار ؟
هناك مشكلتين اساسيتين في هذا القرار الاولي تتعلق بتسلسل القرار فقد طلبت الوزيرة من هيئة المواصفات التابعة لها وردت الهيئة بالموافقة .!

أين اللجان الفنية ؟ أين قرارات اللجان الفنية ؟ أين تعديل المواصفة الخاصة والمواصفة العامة ؟ كل هذا غير موجود ..

وفي الشق الموضوعي للقرار نجد أسئلة كثيرة حائرة تبحث عن إجابات واضحة أهمها لماذا نفعل هذا ونصدر مثل هذا القرار ؟ لماذا هذين الصنفين تحديدا الاسماك والكبدة المجمدة ؟ كيف يكون التطبيق علي اصناف موجودة في البلد ؟ معني هذا ان هناك اصحاب مصالح مستفييدن من هذا القرار وكانه قرار ملاكي صدر بعيداً عن كل موضوعية ودقة ودراسة .

لكن الحديث عن أزمة غذاء عالمية تلوح في الأفق - كمبرر للقرار- وعلينا الإستعداد لها بسرعة تخزين كميات كبيرة من الأسماك والكبده المجمدة فهذا كلام غير مقنع ويفتقر للمنطق ، لان المصريين لا يعيشون علي الكبده والأسماك المجمدة فقط ؟

ولو أن القرار جاء ليشمل الفراخ مثلاً أو منتجات غذائية أخري كان يمكن أن يكون مقبولاً وبعد إجراء الدراسات المطلوبة وتقارير اللجان الفنية أيضاً وإلا لماذا توجد مثل هذه اللجان ؟

ودعونا نتساءل هل تعرضت نيفين جامع لضغوط معينة من بعض رجال الأعمال المستوردين حتي تصدر هذا القرار ؟ هل قام هؤلاء المستوردون بالإستعانة ببعض النواب لمزيد من الضغط حتي رضخت الوزيرة ؟

لا أحد يعلم أو يمتلك الإجابة علي هذه التساؤلات ، ربما تحمل الأيام القادمة إجابة مرضية أو تراجعاً مطلوبا لتصحيح الأوضاع المغلوطة في وقت لا يصح أن يكون هذا هو أداء وزيرة في حكومة إستطاعت أن تكسب ثقة وتقدير المصريين أخيراً

أحمد الحضري قرار نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الملاكي الكبدة المستوردة